موقع الجامعة  | الرئيسية  | إتصل بنا   | English
 
 
   
   
 
 
 
 
مختصر منهج كلية الإعلام
 

أولاً: نشأة كلية الإعلام وتطورها:

أصبح الإعلام اليوم علماً وفناً يدرس في كل الجامعات العريقة في الغرب والشرق فأنشئت كليات الصحافة ومعاهدها وأقسامها في تلك الجامعات، وصارت هناك تخصصات في كل مجال بعينه؛ كالصحافة، أو الإذاعة والتلفاز، أو السينما. كذلك أنشئت تخصصات أخرى؛ كالعلاقات العامة، والإعلان، والإدارة الصحفية وغيرها. ولما كانت جامعة أم درمان الإسلامية من الجامعات الرائدة في الوطن العربي وإفريقيا والسودان كان لابد لها من أن تولي هذا التخصص الاهتمام وقد كان ذلك حيث كان لها ذلك.

أولاً: قسم الصحافة والإعلام (1965 ـ 1990م) بجامعة أم درمان الإسلامية:

 يعتبر (قسم الصحافة والإعلام) النواة الأولي لكلية الإعلام بالجامعة الإسلامية حالياً، وهو الأول من نوعه في السودان، وثالث قسم في البلاد العربية بعد قسم (الصحافة) بجامعة القاهرة وقسم الصحافة بجامعة بغداد.

وقد دعا إلى إنشاء هذا القسم ضرورة النهوض بمرافق الصحافة ووكالات الأنباء والإعلام والعلاقات العامة والإعلان في السودان، ورفع مستوى العاملين فيها من النواحي الثقافية والفنية والمهنية مع تزويد الطلاب بالثقافة الإسلامية، وبث الروح الدينية الأصيلة في نفوسهم حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الاجتماعية السليمة في حقل الإعلام وقيادة الرأي العام بالطريقة المثلى، ويحافظوا علي المثل الخلقية والاجتماعية والتقاليد العربية والإسلامية الحميدة ويقفوا في وجه الإلحاد والانحلال الأخلاقي والاجتماعي. كذلك يهدف هذا القسم إلى تعريف طلابه بآداب مهنة الصحافة والإعلام حتى تكون هذه المهنة دائماً في خدمة المجتمع والوطن والسلام العالمي طبقاً لعهد الشرف الصحفي الذي وضعته لجنة حرية الإعلام التابعة للجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، فلا تستغل مهنة الصحافة والإعلام من أجل المنافع الفردية أو الإثراء غير المشروع علي حساب المعايير الخلقية والاجتماعية أو إفساد العلاقات الدولية بين الأمم وتعكير صفو السلام العالمي وتمهيد الطريق لنشوب الحروب.

وقد جاء إنشاء هذا القسم بكلية الآداب في عام 1965م بجامعة أم درمان الإسلامية تلبية لتوصيات المؤتمرات العربية والدولية التي تقضي بتأهيل المشتغلين في حقل الإعلام تأهيلاً عالياً من النواحي الثقافية والفنية والخلقية حتى يتمكنوا من أداء رسالتهم الاجتماعية والقومية والإنسانية علي وجه أفضل.

ثانياً: كلية الدعوة والإعلام (1990 ـ 1996م):-

في عام 1990م تم تطوير قسم الصحافة والإعلام بكلية الآداب إلى كلية الدعوة والإعلام بانضمام قسم الدعوة بكلية أصول الدين للكلية الوليدة، وأنشئت بها أقسام فرعية أخرى هي:

1-    شعبة الصحافة والعلاقات العامة.

2-    شعبة الإذاعة والتلفاز.

3-    شعبة الدعوة والاحتساب.

4-    شعبة مقارنة الأديان والتيارات المعاصرة.

ثالثاً: كلية الإعلام (1997م ـ إلى يومنا هذا):

ولم يكد العام 1997م يطل برأسه، ورياح التغيير والتخصص الدقيق تجتاح الكلية حتى برزت الحاجة إلى قيام كلية إعلام مستقلة تستوعب في داخلها شعباً وأقساماً جديدة فكان ميلاد كلية الإعلام.

ووفقاً لسياسة الجامعة التعليمية فإن كلية الإعلام تنقسم إلى مركزين:

1/ المركز الرئيسي:

وهو يختص بالطلاب، ويقع في منطقة السجانة جنوب مدينة الخرطوم، ويشرف عليه ويديره مباشرة عميد الكلية.

2/ مركز الطالبات:

وهو يختص بالطالبات، ويقع في منطقة الثورة بمدينة أم درمان، ويشرف عليه نائب العميد كممثل للكلية في مركز الطالبات.

العنوان:

المركز الرئيسي: ص ب: 382 كلية الإعلام، السجانة ، الخرطوم، السودان.

هاتف: 83460017 ـ 00249

مركز الطالبات: كلية الإعلام،  الثورة، أم درمان.

هاتف: 87646334 ـ 249  توصيلة 146

هاتف مباشر: 87536495 ـ 00249

Web Site: w.w.w: fc.oiu.edu.sd

Email: fc@oiu.edu.sd

 

 

 

أقسام الكلية

 

الرقم

القسم

الرمز بالعربية

الرمز بالانجليزية

رقم القسم

 

1

الصحافة والنشر

ص ن

JP

1

2

الإذاعة والتلفزيون

ذ ت

BT

2

3

العلاقات العامة والإعلان

ع ع

PD

3

 

 

التخصصات في الكلية:

تشتمل كلية الإعلام حالياً على ثلاثة أقسام رئيسية هي:

1/ قسم الصحافة والنشر.

2/ قسم الإذاعة والتلفزيون.

3/ قسم العلاقات العامة والإعلان.

   وتمنح الكلية درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في التخصصات المذكورة أعلاه.

ثانياً:أهمية تطوير المناهج:

خطوات إعداد المنهج

في إطار التحديث المستمر الذي تقوم به الجامعة في مختلف كلياتها للمناهج التي تدرس، وذلك حتى تواكب التطورات السريعة في هذا المجال، للبدء في إعداد المنهج الجديد للكلية، كان لابد للكلية من أن تقوم بتطوير وتحديث مناهجها خاصة في ظل المنافسة الشديدة بين الكليات بالإضافة إلى التطور السريع الذي يشهده التخصص الذي يتطلب مواكبته حتى لا يتم التخلف عنه. فقد تم دعوة مجموعة من الخبراء في مجال الإعلام لوضع الإطار العام لتطوير المنهج الذي يدرس، وتحديد العناصر التي يجب أن يتضمنها الدليل الجديد.

 كما تم عقد اجتماعات للأقسام المختلفة بالكلية لتقديم اقتراحاتها حول المنهج الجديد، وللمواد التي يراد حذفها أو إضافتها مع استصحاب موجهات الخبراء. وذلك للبدء في عمل الدليل طبقاً لرؤية الجامعة وأهدافها، وتمثلت منهجية العمل في الخطوات التالية:

1-  جلسات العصف الذهني:

عقدت الكلية من خلال أقسامها الثلاثة ورش عمل متخصصة تم خلالها دعوة مجموعة من الخبراء لتحديد الأهداف، ولوضع الإطار العام والعناصر التي يجب أن يتضمنها المنهج، وكذا وضع الإطار الزمني، وتوحيد المفاهيم والمصطلحات، الخاصة بالمنهج، ومن ثم تم تقديم المقترحات وتشكيل لجنة عليا لمتابعة عمل المنهج من مختلف الأقسام بالكلية وتحت رئاسة عميد الكلية.

2-  مراجعة أدلة الكليات المشابهة داخلياً وخارجياً:

قامت إدارة الكلية من خلال المكتب الأكاديمي بالكلية بتزويد الأساتذة بأدلة كليات الإعلام المناظرة في عدد من جامعات دول العالم المختلفة للاسترشاد بها، وللوصول إلى المستوى العالمي واضعين في الاعتبار متطلبات المرحلة  مع الحفاظ على الهوية السودانية، وهوية الجامعة الإسلامية وتميزها باعتبارها جامعة ذات رسالة خاصة.

وبالرغم من أن الكلية هي الرائدة في السودان إلا أنه لم يتم إغفال الكليات المناظرة داخل السودان حيث تم الاسترشاد ببعض أدلتها.

3-  عمل مناهج الأقسام:

قامت الأقسام بالكلية بعد ذلك بعقد اجتماعات تم من خلالها تشكيل لجان من داخلها لصياغة مسودة المنهج الجديد لكل قسم على حده، وذلك بعد استصحاب توصيات الأساتذة بالقسم والخبراء الذين تم دعوتهم من خلال عدة ورش  تم عقدها، وتم عمل مسودة لكل قسم ورفعها بعد عملها لمجالس الأقسام المتخصصة وذلك لإجازتها من قبلهم.

4-  مراجعة المناهج من قبل لجنة الإعداد بالكلية:

بعد أن تم إجازة أدلة الأقسام تم رفعها للجنة إعداد المنهج بالكلية،التي شرعت بعد ذلك في تنظيم  الصياغة والمراجعة وتجويدها لما تم تقديمه وجمعه كله في مسودة واحدة، وأجرت اللجنة التعديلات المطلوبة طبقاً للمتطلبات المقررة.

5-  الإجازة من قبل مجلس الكلية:

ومن ثم تم رفع مسودة الدليل الموحد لمجلس الكلية لإجازته في شكله  الجديد والموحد.

 

6- العرض على اللجنة الفنية المكونة من إدارة الجامعة لمراجعة المناهج:

تم عرض مسودة المنهج الجديد على اللجنة الفنية المكونة من قبل إدارة الجامعة من خلال ورشة برئاسة البروفيسور أمين الشؤون العلمية، بالإضافة إلى عدد من الخبراء في مجال التدريس بكليات الإعلام من خارج الكلية، بالإضافة إلى أساتذة الكلية، وبعض الطلاب والطالبات (باعتبارهم المستفيدين الرئيسيين من هذا المنهج)، وبحضور إدارة التطوير والاعتماد ومستشار مدير الجامعة لتطوير المناهج، و تم عرض المسودة علي اللجنة وذلك للتأكد من استيفائها للعناصر الأساسية المتفق عليها و للمعايير العالمية، وكذلك الخاصة بالجامعة والتعليم العالي. وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات على المنهج المقدم. 

7-  مراجعة مسودة الدليل من قبل لجنة الإعداد بالكلية:

قامت اللجنة بمراجعة المسودة بعد اعتمادها من قبل ورشة تطوير المنهج، وأجرت التعديلات التي تم التوصية بها.

8-  اعتماد المسودة من قبل الأقسام ومجلس الكلية:

بعد ذلك تم إرجاع المسودة للأقسام لمراجعتها واعتمادها، وبعد ذلك تم عقد مجلس كلية خاص لإجازة المسودة بصورتها النهائية، ورفعها لإدارة الجامعة لأخذ الموافقة النهائية واعتمادها.

ثالثاً: أهداف عملية تطوير المناهج

تهدف كلية الإعلام بجامعة أم درمان الإسلامية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تسعى لتحقيقها، ويمكن حصرها على النحو الآتي:

أولاً: أهداف الكلية العامة:

حيث تسعى الكلية إلى أن يكون خريجها بصورة عامة لديه مجموعة من المعارف والمفاهيم والمهارات، بحيث يصبح قادراً على:

1-     الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية في تخصص الإعلام وتأصيله كعلم يتم تدريسه وتأصيله من منظور إسلامي، بحيث يتم تخريج كادر إعلامي وتأهيله وتدريبه ملتزم في مجالات الإعلام والاتصال المختلفة.

2-       التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتها في المجالات الإعلامية المختلفة.

3-  إجادة فنون الاتصال ومهاراته.

4-     إجادة اللغة العربية والإنجليزية تحدثاً وكتابة من خلال استخدام القوالب والأساليب الملائمة لتخصصاتهم الإعلامية وبما يناسب الجماهير المستهدفة، ويخدم الأهداف التي يسعون إلى تحقيقها.

5-      استخدام الأدوات والإمكانيات التكنولوجية الملائمة للمجالات الإعلامية التي يعملون بها..

6-     استيعاب آداب مهنة الإعلام ومعاييرها وأخلاقياتها.

7-     الإلمام بأسس الاتصال والسلوك التنظيمي في المؤسسات والجهات الإعلامية.

8-       امتلاك مهارات القيادة والعمل الجماعي واتخاذ القرارات.

9-       الوعي بالمتغيرات السياسية والاجتماعية والاقتصادية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

10-       إجراء البحوث العلمية وتقييم المعلومات باستخدام الأساليب الملائمة للتخصصات الإعلامية التي يعملون في مجالاتها المختلفة.

المنافسة في سوق العمل داخلياً وخارجياً. 

 

كلية الطب والعلوم الصحيه بالتعاون مع جامعة هوارد الأمريكيه بواشنطن ووزارتي الصحه الاتحاديه والولائية تستضيف البعثة الطبية من جامعة هوارد للسودان

 

إعلان عن وظائف شاغرة

 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

والي الخرطوم يدشن الإمتحانات الإلكترونية للمرشحين لوظائف المجلس الأعلى للتخطيط الإستراتيجي بالجامعة

 

Faculty of Nursing Sciences at the OIU celebrates the graduation of the first batch

 

 
   
 

تعتزم جامعة أم درمان الإسلامية إقامة إسبوع التخريج إعتبارا من يوم 2016/10/23م لخريجي الأعوام 2014-2015-2016م

 

حفل التخريج20/10/2016

 

إحتفالات الجامعة بتخريج الدفعات 2007م حتى 2013م

 

احتفالات الجامعة بتخريج طلابها للدفعات 2007م حتى 2013م

 

تسجيل الخريجين للمشاركة في كرنفالات الجامعة بتخريج الدفعات من 2007 حتى 2013م

 

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة © مركز تقانة المعلومات و الإتصالات - 2013

أنت الزائر رقم  22750